حقوقيون يطالبون بالتحقيق في صفقات “أبقار البرازيل”

هشام الصبطي
غير مصنف
هشام الصبطي2 أبريل 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
حقوقيون يطالبون بالتحقيق في صفقات “أبقار البرازيل”

الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تطالب بالتحقيق في صفقات الابقار المستوردة ، وقد جاء في بلاغ لها انها “تابعت وصول شحنة متكونة من ألفين وثمانمائة رأس من الأبقار المستوردة من البرازيل إلى ميناء الجرف الأصفر (الجديدة) مخصصة للذبح”.

كما أشارت الرابطة، في البلاغ إلى أن “وزارة الزراعة البرازيلية أعلنت ، بداية مارس المنصرم ، أن إيران والأردن و تايلاند وروسيا أوقفوا مؤقتا استيراد لحوم الأبقار من البلاد ، بينما تحقق السلطات في حالة إصابة بجنون البقر من ولاية بارا، حسب بيان رسمي أرسل إلى وكالات الأنباء العالمية”.

وذكّر البلاغ بأن “البرازيل نفسها أوقفت صادرات لحوم البقر إلى الصين للوفاء بشروط اتفاقية تجارة بينهما، حيث ما زالت البرازيل تحقق في حالة إصابة باعتلال الدماغ الإسفنجي البقري (جنون البقر) رُصدت لدى حيوان ذكر يبلغ من العمر تسع سنوات من ولاية بارا”.

وبناء عليه، أكد المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان أنه “يدين كل أنواع الاستهتار بالصحة العامة للمواطنات والمواطنين من أجل مصالح جهات لا يهمها إلا الربح المادي”، و”يطالب بعزل كل الأبقار المستوردة من البرازيل عن الأبقار المحلية ووقف كل استعمال لها لدى المواطنات والمواطنين إلى حين القيام بتحقيق برلماني أو قضائي في الموضوع بإشراك الخبراء والجمعيات والنقابات المهتمة”.

وأكد البلاغ الموقع من طرف إدريس السدراوي، الرئيس الوطني للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، أنه “يحمّل المسؤولية المباشرة عن كل ضر يصيب صحة وسلامة المواطنات والمواطنين للحكومة المغربية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.