غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء سطات تنفتح على النسيج الاقتصادي الروسي

admin
غير مصنف
admin23 مارس 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر
غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء سطات تنفتح على النسيج الاقتصادي الروسي

نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء سطات بشراكة وتعاون مع المركز الروسي لدعم الصادرات الصناعية وقسم الاستثمارات الروسي ، يومه الأربعاء 22 مارس 2023 ، بالمقر المركزي للغرفة ، لقاء أعمال جمع المقاولات المغربية بنظيرتها الروسية .

وقد ترأس أشغال هذا اللقاء السيد حسان بركاني رئيس الغرفة والسيد اندريف أليكسي ، رئيس الوفد الروسي، وذلك بحضور عدد من أعضاء الغرفة وممثلي المقاولات المغربية والروسية.

ومن خلال كلمته الترحيبية ، أبرز السيد حسان بركاني على أن هذا اللقاء يعد فرصة لمناقشة فرص الإستثمار وتقوية التعاون التجاري بين المملكة المغربية وفيدرالية روسيا. كما يندرج ضمن الرغبة المشتركة للفاعلين الاقتصاديين ورجال الأعمال المغاربة والروس في العمل على تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين. ورغم التطور الملحوظ في مستوى المبادلات التجارية بين البلدين، خلال السنوات الأخيرة، فقد أكد السيد حسان بركاني على ضرورة مواصلة العمل لتحقيق التوازن في العلاقات التجارية بين البلدين، خصوصا وأن كل من المغرب وروسيا يتوفران على العديد من المؤهلات الاقتصادية والاستثمارية التي يمكن استغلالها لتطوير المبادلات التجارية والاستثمار المشترك بين الفاعلين الاقتصاديين من كلا البلدين.

من جانبه، عبر السيد اندريف أليكسي، عن سعادته بتنظيم هذا اللقاء، الذي يعد مناسبة لتقوية العلاقات الإقتصادية بين البلدين، عبر تمكين المقاولات المغربية والروسية من ربط علاقات أعمال وشراكة، مؤكدا على توفر البلدين على مؤهلات اقتصادية واستثمارية مهمة تمكنهما من عقد شراكات مثمرة وإيجابية.

كما تم خلال هذا اللقاء، تقديم المقاولات المغربية والروسية الحاضرة، والتي تنشط في قطاعات إنتاجية مختلفة، كـالصلب، مواد العناية بالاسنان، الامن، صناعة الطابعات وخدمات النظافة عبر الانترنيت.

وفي الختام، تم فتح المجال أمام المقاولات المشاركة لعقد لقاءات ثنائية للتعرف على المنتجات والخدمات التي تقدمها، في أفق عقد شراكات مثمرة.

ومن جانب آخر، فقد عرفت العلاقات الروسية المغربية، خلال السنوات الأخيرة، تحسنا واضحا على جميع المستويات، خصوصا بعد الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى روسيا سنة 2016 وتوقيع عدد من الاتفاقيات. إذ يتصدر المغرب قائمة الدول المصدرة للخضروات والفواكه لروسيا الإتحادية، حيث بلغت نسبة الصادرات المغربية %45 من إجمالي واردات روسيا من الخضروات والفواكه المغربيةFB IMG 1679577462880 - المشهد الإعلامي

FB IMG 1679577451721 - المشهد الإعلامي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.