أسالة مطروحة بالوطن واجوبة ناجعة للحائرين …

abdellatif basmala
2024-06-24T13:03:00+00:00
2024-06-24T13:03:58+00:00
سياسة
abdellatif basmala24 يونيو 2024آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
أسالة مطروحة بالوطن واجوبة ناجعة للحائرين …

بقلم نجيم عبدالاله السباعي

ما يحتاجه المعاق بالمغرب

: انسب حل لرعاية المعاقين في رأي هو الاتي ..
الدولة المغربية عندها ميزانية كافية ..
تسجل الأسر المحتاجة وكل أسرة لديها شخص معاق ذكر أو انتى تقدم لها دعم على الاقل 500 درهم لكل معاق …بالإضافة لعمل بطاقات من وزارة التضامن ليكون تنقلهم بالقطار الأوطوبيس والترام والباص واي مجاني ..وهذا أضعف الإيمان تجاه هذه الفئة .

لمادا تم تهميش سعد لمجرد بالنسبة لموزين

: بالنسبة لعدم اختيار لمجرد الجواب هو فنان عالمي فعلا لكن اكتر من 70في المائة لا يحبونه لان المغاربة حساسة لانه سبق ان حوكم مرتان بسبب العنف والاغتصاب …وما زال متابع وتانيا أنه اندمج خارج المغرب ولا يساهم اجتماعيا مع الخيرات او يقوم بمبادرات اجتماعية للأسر الفقيرة رغم أنه أصبح غني جدا ملياردير ..لا يساهم مع الدولة في ضرائب الدخل ..لهذا من حق التلفزيون او المهرجانات مقاطعته..يعني عصفور يغرد خارج السرب .. وهدا جواب للاخت احلام التي تريد معرفة لمادا لم يشركونه.

مهرجان وطني سنوي بالمغرب لتشجيع الفنانين

بالنسبة لاشراك باقي الفنانين المغاربة اعطي متال ادا أردنا عما دوري دولي في كرة القدم نستدعي له الريال والبايرن وتشلشي متلا يوف نستدعي معهم الرجاء والوداد والجيش والفتح ليكونو في مستوى المنافسة ولا يمكن استدعاء امل بلقصيري او برشيد او وداد تمارة لأنهم ليسوا في مستوى الفرق العالمية والدولية …
اظن انكم فهمتم ..موازين دعى فنانين في مستوى عالى طوب وقام بدعوة فنانين من المغرب في مستواهم متل. سميرة بن سعيد .وغيرها من جهة أخرى انا قدمت اقتراح في مقالي على تأسيس مهرجان مغربي سنوي للفنانة المغاربة الشباب من أجل تشجيعهم ماديا ومعنويا متل سهرة المدن التي كان يبتها التلفزيون عبر كبرى المدن المغربية …وتوقفت مع الاسف ..
راه لكل مقام مقال يجب عدم خلط الأمور…

كلما تطور وتقدم المغرب يجب أن نغير مفاهيمنا

ملاحظة أخرى أنه كلما تقدم وتطور المغرب اقتصاديا واجتماعيا سوف نرى ظواهر في رايكم سوف لا تعجبكم لكن التطور والصعود جعلها عادية عند البعض الدي يفهم الأمور..ولكنها غير عادية عند من لهم فكر وتطلعات محدودة …
: متال على ذلك :
محاربة الباعة المتجولين والتجار الفراشة ..وأصحاب لكراول. والعربات المجرورة باليد والأسواق الاسبوعية المتسخة والنقل العشوائي بالدرجات النارية وسيارات لافيراي والهوندات التي تكدس البشر متل السردين .الخ…هذه ظواهر حينما نحاربها الان يقولون انهم يقطعون أرزاق الناس،..
وهنا يجب تغير الفكر التقليدي …كل تجزئة سكنية يجب أن لا تفكر في الربح وبيع الشقق والأراضي فقط …مسؤولية مراقبة وزارة الداخلية أكيدة يجب بناء السوق النموذجي وملعب القرب والمسبح والحديقة المستوصف والمدرسة في اي حي او تجزئة جديدة
وتشغيل الشباب في اوراش صناعية وفلاحية …ان لانعطي 100 هكتار لرجل غني نأجر ها له لمدة 99سنة وممكن ان يستفيد منها 50 عاطل حين نعطي لكل عاطل هكتاران ليستتمرها ..
ان لا نعطي رخص الصيد في أعالي في اقتصاد الريع بل نرفقها بشرط تشغيل الشباب او مساهمة مادية معينة في صندوق دعم التشغيل الغير موجود..

لا يمكن القضاء على ناهبي المال العام مادام الشيطان حيا

يجب محاربة ناهبي المال العام : انا معك لكن يجب أن تعرف انه من سابع المستحيلات القضاء على ناهبي المال العام متواجدين أمريكا و دول اوروبا ودول الخليج وكل بقاع العالم . .مادام الشيطان موجود فإنهم موجودين والله قال لادام وحواء، بعد مخالفتهم اوامره اهبطو بعضكم لبعض عدو الا يوم يبعثون، فقط ممكن ان لا نتهاون ونضرب بالحديد على كل مخالف وسارق ونصاب مهما كان من الوزير إلى العامل إلى لمقدم ..

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.