الدورة الـ 23 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية .. إقصاء ثماني سربات (كبار) من الدور الأول

admin
2024-05-31T11:17:55+00:00
2024-05-31T11:20:00+00:00
غير مصنف
admin31 مايو 2024آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
الدورة الـ 23 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية .. إقصاء ثماني سربات (كبار) من الدور الأول

أقصيت، يوم الخميس، ثماني مجموعات (سربات) في فئة الكبار من دائرة المنافسة على لقب الدورة ال23 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من 27 ماي الجاري إلى 02 يونيو المقبل بدار السلام بالرباط.

وغادرت السربات الثماني، وهي سربة المقدم البشير ماهير (سطات) وسربة المقدم عبد الكبير لمجاد (سلا) وسربة المقدم ميلود الغفداي (وادي الذهب) وسربة المقدم دحمان الحسناوي (وجدة أنجاد) وسربة المقدم عبد الله الحارث (النواصر) وسربة المقدم عبد الفتاح الشراط (الصخيرات تمارة) وسربة المقدم هشام عزي (تاوريرت) وسربة المقدم أيوب أبو الهون (ورزازات).

وعرف الدور الأول من نهائيات هذه التظاهرة الرياضية، المنظمة تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للفروسية، مشاركة 18 سربة (كبار) تبارت على مدى أربعة أيام وتأهلت منها عشر سربات إلى النهاية، التي تجرى على مدى يومين (السبت والأحد).

كما أسفرت منافسات فئة الشبان (12-16 سنة) عن إقصاء السربة التي مثلت جهة الدار البيضاء سطات (سطات) من التباري على لقب هذه الفئة في الدور الأول، الذي عرف أيضا مشاركة سربات جهات الشرق (وجدة أنجاد وتاوريرت) و الدار البيضاء سطات (مديونة) وفاس مكناس (مولاي يعقوب) وبني ملال خنيفرة (بني ملال).

ويذكر أنه منذ الدورة ال20 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية، بات الدور النهائي في فئتي الكبار والشبان يجرى يومي السبت والأحد عوض خوض منافسات نصف النهاية ثم النهاية على التوالي، فضلا عن المشاركة بسلالات الخيول البربرية والعربية – البربرية فقط.

ويتضمن برنامج التباري الإنجازات التي يحققها فرسان “السربة” تحت قيادة “المقدم” والتطابق الحركي الجماعي والسير بانضباط (الهدة أو التشويرة) ووحدة حركة البنادق والطلقة الجماعية الموحدة ووحدة اللباس والسروج.

كما يؤخذ بعين الاعتبار التنسيق بين فرسان السربة ودرجة التواصل والسيطرة على الجواد، بالإضافة إلى طريقة الركوب والهيأة العامة للفارس والجواد، وفق معايير يحددها الحكام التابعون للجامعة الملكية المغربية للفروسية.

وسينال بطل المغرب في فئة الكبار 500 ألف درهم، و300 ألف درهم للوصيف و200 ألف درهم لصاحب الميدالية البرونزية (المركز الثالث)، فيما سينال صاحب المركز الرابع 60 ألف درهم والخامس 50 ألف درهم، أما صاحب المركز السادس فسينال 45 ألف درهم .

وسيحصل صاحب المركز السابع على 43 ألف درهم، و40 ألف درهم للثامن و37 ألف درهم للتاسع و35 ألف درهم للعاشر.

أما أصحاب المراتب من 11 إلى ال18 فسيتلقون مبلغ 30 ألف درهم لكل سربة.

وكان لقب الدورة ال22 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية في فئة الكبار قد عاد لسربة المقدم حارث اليوسفي من جهة الدار البيضاء – سطات (عمالة الجديدة).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.