الأكاديمية المهنية للحلزون تشارك في المعرض الدولي لتكنولوجيا الفلاحة والصناعة الغذائية في دورته الثانية

abdellatif basmala
غير مصنف
abdellatif basmala22 مايو 2024آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
الأكاديمية المهنية للحلزون تشارك في المعرض الدولي لتكنولوجيا الفلاحة والصناعة الغذائية في دورته الثانية

تستعد مدينة بني ملال لتنظيم الدورة الثانية للمعرض الدولي لتكنولوجيا الفلاحة والصناعة الغذائية، وذلك من 21 إلى 26 ماي الجاري والذي يهدف إلى تعزيز التكنولوجيا والابتكار في مجال الفلاحة والصناعة الغذائية، وتقديم أحدث التقنيات والخدمات الرقمية الحديثة في المجال الفلاحي.
تشهد هذه التظاهرة في دورتها الثانية مشاركة عديد المقاولات المنتجة والمسوقة لمختلف التقنيات التكنولوجية والخدمات الرقمية الحديثة في مجال الفلاحة سواء من داخل المغرب أو خارجه. كما يشهد المعرض حضوراً مهماً لعديد المقاولين والمستثمرين والباحثين، لعرض وتباحث آخر التقنيات والابتكارات في مجال الفلاحة والصناعة الغذائية. ويهدف المعرض إلى تبيان دور التكنولوجيا في تنمية الفلاحة والإنتاج والرفع من المداخيل، والمحافظة على الموارد الطبيعية، وتقليل كلفة الإنتاج مع تطوير طرق التسويق.

كما سيعرف المعرض مشاركة عدة تعاونيات فلاحية من جهة بني ملال خنيفرة بالاضافة إلى تعاونيات من جهات أخرى، ويتواجد كذلك المركز المغربي لتأهيل التعاونيات حيث سيتم التعريف بمشروع الأكاديمية المهنية للحلزون، بالإضافة إلى تقديم منتجات مبتكرة بخلاصة هلام الحلزون ومنتجات تتعلق بتسمين الحلزون، كما سيقوم بتأطير ورشات حول الطرق الحديثة في تربية وتثمين الحلزون، وعرض خاص عن آلة استخراج هلام الحلزون كابتكار مغربي.
كما تشمل أنشطة المركز المغربي لتأهيل التعاونيات تنظيم وتأطير ندوات حول آخر ما توصل إليه خبراء الأكاديمية في ما يخص البحث العلمي، وتأطير لقاءات تواصلية لتبادل الخبرات والمعرفة.

وبموازاة مع المعرض، سيتم تنظيم مجموعة من المؤتمرات والأنشطة، من بينها:
– المؤتمر الوطني حول الذكاء الاصطناعي في الفلاحة: لتسليط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في تنمية واستدامة الفلاحة.
– المؤتمر الوطني للاستغلال المعقلن للموارد المائية: لمناقشة الحلول الراهنة والمستقبلية لتطوير العرض المائي والاقتصاد في استغلاله.
– المؤتمر الوطني للنجاعة الطاقية في القطاع الفلاحي: لإبراز دور الطاقات البديلة في تنمية واستدامة الفلاحة كونها تشكل عنصراً مهماً لتحسين الإنتاج في القطاع الفلاحي وعصرنة وسائله اعتباراً لانخفاض كلفتها.
– مؤتمر إعادة تدوير المياه: يتضمن ورش عمل وندوات ومحاضرات يقدمها نخبة من المتخصصين في المجال، لتبادل خبراتهم وأفكارهم وتجارب شركاتهم في مجال إدارة المياه وإعادة تدويرها.
– تنظيم النسخة الأولى لجائزة المقاولة المبتكرة: تهدف إلى تشجيع المقاولات المغربية، خاصة الصغيرة والمتوسطة، على الابتكار لخلق قاعدة تنافسية قادرة على مواجهة الشركات الدولية.
– تخصيص فضاء للابتكار الفلاحي للشباب والطلبة الباحثين داخل المعرض: مع تنظيم مسابقة لأحسن الابتكارات في أفق تشجيع وتحفيز الشباب على الابتكار.

يعد هذا المعرض فرصة هامة لتعزيز التعاون بين مختلف الفاعلين في مجال الفلاحة والصناعة الغذائية، وتبادل الخبرات والابتكارات التي تسهم في تطوير هذا القطاع الحيوي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.