تحول تاريخي… المغرب يستلم مراقبة الأجواء في الصحراء المغربية من إسبانيا

admin
غير مصنف
admin27 فبراير 2024آخر تحديث : منذ شهرين
تحول تاريخي… المغرب يستلم مراقبة الأجواء في الصحراء المغربية من إسبانيا

أفادت صحيفة “Confidencial Digital” الإسبانية بأن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدر سانشيز، قدم الضوء الأخضر لتحويل إدارة ومراقبة المجال الجوي للصحراء المغربية إلى المملكة. من المتوقع أن تتسلم المملكة هذه المسؤوليات قريبًا، وترجح التقارير أن هذه الخطوة ستحقق انتعاشًا اقتصاديًا وستتيح تنظيم تحركات جوية مدنية وعسكرية بشكل أكثر سلاسة.

ونقلت المصادر الدبلوماسية عن رئيس الحكومة الإسبانية، بعد لقائه بالملك محمد السادس يوم الأربعاء الماضي، أنه وافق على سحب إدارة الأجواء في الصحراء المغربية من شركة “ENAIRE” الإسبانية، التي كانت تديرها من جزر الكناري.

ظل المجال الجوي في الأقاليم الجوية للمملكة تحت إشراف جزر الكناري، ولكن من المتوقع أن يتم تسليم هذه الإدارة للمغرب، وهو ما يعكس دعم حكومة سانشيز لمقترح الحكم الذاتي كوسيلة لحل النزاع المستمر حول الصحراء المغربية.

تشير المصادر إلى أن قرار رئيس الحكومة الإسبانية يأتي في إطار جهوده لحل مشكلة الجمارك بين المغرب ومدينتي “سبتة” و”مليلية”، حيث تم إغلاق هذه الحدود منذ عام 2018، ويُشير إلى أن هناك جهودًا جارية لإعادة فتحها دون تحديد تاريخ محدد للتنفيذ.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.