مؤسسة المجد تشرف على تكوين مربيات ومديرات ومديري مجموعة من مؤسسات التعليم الاولي

admin
2023-03-06T12:15:12+00:00
2023-03-06T12:21:00+00:00
غير مصنف
admin6 مارس 2023آخر تحديث : منذ 12 شهر
مؤسسة المجد تشرف على تكوين مربيات ومديرات ومديري مجموعة من مؤسسات التعليم الاولي

إعداد : حسن بوسرحان
متابعة : عبد الحق السلموتي
الصور بعدسة : رشيد السعيدي

إيمانا منها بالدور البارز والهام، الذي يلعبه التعليم الأولي في حياة الأسرة والطفل على السواء، ومن أجل الارتقاء بهذا الصنف من التدريس، وتجويد وتحسين خدماته، من خلال التكوين الأساس والتكوين المستمر، لفائدة فاعلاته وفاعليه، أشرفت مؤسسة المجد، التابعة لمديرية مولاي رشيد، لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بتنسيق مع الجمعية الوطنية لمؤسسات التعليم الأولي غير المهيكل، على تنظيم لقاء تكويني، خاص بمربيات ومديرات ومديري مؤسسات التعليم الاولي غير المهيكل، وذلك صبيحة يومه : السبت 04 مارس 2023، بفضاء مؤسسة المجد.
تجاوز عدد من لبى الدعوة لمواكبة أطوار هذا العرس التربوي والبيداغوجي 90 فردا، جلهم مدرسات ومربيات بهذا الصنف الحيوي من التعليم، والذين وزعوا على ثلاث قاعات، للاستفادة بالتناوب من ثلاث عروض تكوينية، تحت إشراف ثلاث سيدات، لكل واحدة منهن خبرة ميدانية تمتد لعقود، في مجال التفتيش والتأطير التربويين، ثم تأليف الكتب والمقررات، وكذا القصص والحكايات الموجهة، لفلذات أكبادنا، في هذا العمر الحساس بين ثلاث وخمس سنوات.
عنونت السيدة : “أنيسة بنجلون” عرضها كالتالي : “التخطيط والكتابة”
وقسمته إلى مجموعة من المحاور، أبرزها :
* الفرق بين التخطيط والكتابة
* دور التخطيط في تنمية التعلمات
* مراحل تعلم الكتابة

العرض الثاني في اللقاء، أشرفت عليه السيدة : “فاطمة توقف” وهو بعنوان : “دور الحكاية في اكتساب اللغة” تناولت خلاله تعريفا بالحكاية وانواعها، ثم دورها الاستراتيجي في تعلم اللغة واكتسابها.

أما العرض الثالث والأخير، الذي وسمته المشرفة عليه السيدة : “زهور حنصال” ب : “الوعي الصوتي ودوره في تعلم القراءة”. تطرقت عبره ومن خلاله، إلى مدى أهمية الإدراك الصوتي، في علاقته وارتباطه بتعلم القراءة.

لم تكتف المربيات، ولا بقية الحاضرين بالإنصات وتدوين نقط وأفكار، لأبرز ما ألقي عليهم، بل كان كل عرض أو درس، يختتم بفتح باب النقاش والحوار، لإزالة كل غموض أو لبس، أو قصد التوسع أكثر في الأفكار والمفاهيم، التي طرحت من قبل السيدات المشرفات على التأطير والتكوين.

جدير بالإشارة أن هذا اللقاء التكويني، الخاص بمربيات ومديرات ومديري مؤسسات التعليم الأولي غير المهيكل، افتتح بكلمة ترحيبية من إدارة المؤسسة، ثم ترديد جماعي للنشيد الوطني، وقد خصصت مؤسسة المجد شواهد المشاركة، لكافة المستفيدات والمستفيدين، من خدمات هذا العرس التربوي الباذخ.IMG 20230306 WA0007 - المشهد الإعلاميIMG 20230306 WA0008 - المشهد الإعلاميIMG 20230306 WA0006 - المشهد الإعلاميIMG 20230306 WA0005 - المشهد الإعلاميIMG 20230306 WA0004 - المشهد الإعلامي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.