الإطاحة ب 16 شخصا لتورطهم بشبكة التهريب الدولي للمخدرات من بينهم ثلاث نساء

هشام الصبطي
غير مصنف
هشام الصبطي1 مارس 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
الإطاحة ب 16 شخصا لتورطهم بشبكة التهريب الدولي للمخدرات من بينهم ثلاث نساء

أودع قاضي التحقيق بابتدائية الجديدة خلال نهاية الأسبوع 16 متهما ضمنهم ثلاث نساء بالسجن المحلي سيدي موسى بالجديدة.
علا خلفية اشباه تورطهم ضمن شبكة دولية متخصصة في التهريب الدولي للمخدرات،وأحيل المتهمون قبل ذلك على الوكيل العام باستئنافية الجديدة و بعد استنطاقهم وتقررت إحالتهم على وكيل الملك بابتدائية الجديدة ذات الاختصاص ،بعد انتهاء مدة الحراسة النظرية بمقر الفرقة الوطنية بالبيضاء،حيث تم إنجاز مساطر الإستماع إليهم للكشف عن مدى تورط كل متهم على حدة و الإرشاد إلى باقي المتورطين في حالة فرار قبل إحالتهم على وكيل الملك الذي تابعهم بتهمة الإتجار الدولي في المخدرات و أحالهم على قاضي التحقيق لاستنطاقهم حول المنسوب إليهم.
و تسريت معلومات تخص الواقعة التي اهتزت لها الجديدة أخيرا كشفت عن تحول الشريط الساحلي للإقليم إلى نقطة تهريب كما طرحت إستفهامات عن كيفية نقل المخدرات من الشمال المغربي إلى عاصمة دكالة و الأماكن التي تم فيها تهريب المخدرات و إعدادها لتكون معدة للتهريب نحو أوربا قبل حجزها من قبل عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.
و يوجد ضمن المتهمين الموقوفين مستثمرين و أصحاب شركات لتمويل البواخر،بالإضافة إلى زوجات مستثمرين صدرت في حقهم مذكرات بحث على الصعيد الوطني و جاء تفكيك أفراد الشبكة على تعليمات النيابة العامة المختصة بالجديدة للفررقة الوطنية للشرطة القضائية لتعقب بارونات المخدرات المبحوث عنهم و سبق أن صدرت في حقهم مذكرة بحث على الصعيد الوطني لعلاقتهم لشبكات دولية متخصصة في التهريب الدولي للمخدرات.
و جرى تنفيذ تلك العملية الأمنية على مستوى الشريط الساحلي الممتد بين مولاي عبد الله و الجرف الأصفر و سيدي عابد و ولاد غانم ،بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني ( *الديستي* ) و مكن التدخل من إيقاف ثلاث أشخاص في حالة تلبس بمحاولة تهريب شحنة من 17 رزمة من مخدر الشيرا بلغ وزنها الإجمالي 629 كيلوغراما فضلا عن حجز سيارة رباعية الدفع و 17 حاوية تضم كميات متفاوتة من المحروقات و مخدات بحرية مخصصة التهريب و قارب مطاطي.
و تعميقا للبحث أفضت التحريات الدقيقة المنجزة من قبل عناصر الفرقة الوطنية إلى تحديد هويات المشتبه فيهم بعد التصنت على المكالمات الهاتفيه .
إذ تبت ضلوعهم من بين رجال اعمال بإقليم الجديدة الذين راكمو ثروات ضخمة عجزو عن تبرير مصدرها رغم دخلهم المحدود و تتجلى في العديد من العقارات و المشاريع التجارية في انتضار كشف هويات متورطين آخرين ضمن هاته الشبكة المتخصصة في التهريب الدولي للمخدرات ،قد تطيح بمنتخبين و مسؤولين بإقليم الجديدة لهم صلة بأفراد الشبكة المبحوث عنهم ،بعدما تم إغلاق الحدود و إصدار مذكرات بحث في حقهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.