ابن بطوطةوطريق الحرير والذهب ،نسيته جامعاتنا وتحييه جمعية مغربية صينيةابن بطوطةوطريق الحرير والذهب ،نسيته جامعاتنا وتحييه جمعية مغربية صينية

abdellatif basmala
ثقافة وفن
abdellatif basmala25 فبراير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
ابن بطوطةوطريق الحرير والذهب ،نسيته جامعاتنا وتحييه جمعية مغربية صينيةابن بطوطةوطريق الحرير والذهب ،نسيته جامعاتنا وتحييه جمعية مغربية صينية

كتب نجيم عبد الاله

مشاهد دولية
بقاعة المكتبة الوسائطية لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء ،تنظم ندوة فكرية وتاريخها عن إبن بطوطة ،الرجل الرحالة الذي تناسته جامعاتنا واللن تحييه جمعية الصداقة والتبادل المغربية الصينية ،وجامعة شنغهاي للدراسات الدولية ،بشراكة مع مؤسسة مسجد الحسن الثاني ،بالدار البيضاء ،يسسر هذه الندوة الدكتور محمد خليل ،ويشارك فيها كل من الدكاترة:

وانغ يونغ “فيصل” ود.عبد الله العلوي ،ود.دينغ أحمد لطيف ،ود.ادريس الشنوفي ،ود.محمد أمراني العلوي،ود. عبد اللطيف الخلابي..

وسيتناول السادة الدكاترة المواضيع الاتية :

١. ابن بطوطة الذي نحتاجه إليه اليوم ،

٢.إبن بطوطة في الصين .

٣.مفهوم التعايشالوئامي ، بين الإنسان والطبيعة ، من منظور الحضارتين الصينية الواقع والممكن.

٤. مركزية سجلماسة، في تجارة الذهب.ألق الماضيوالمستقبل.

الرحلات المغربية إلى الصين إبن بطوطة نموذجا .وتعتبر هذه الندوة هامة لكونها تسلط الضوء على موضوع لم يأخذ حقه كاملا ويتعلق الأمر بطريق الذهب والحرير الذي لعب دورا كبيرا في تقريب الحضارات وتعايشها ،قبل أن يلعب دورا تجاريا،واقتصاديا في ماضي الأزمان..

سنعود للموضوع.

المصدر : نجيم عبد الاله

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.