هكذا جدّدت بطولة “الشان” تداعيات الخلاف الجزائري-المغربي

abdellatif basmala
سياسة
abdellatif basmala12 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
هكذا جدّدت بطولة “الشان” تداعيات الخلاف الجزائري-المغربي

..تبدأ منافسات كاس إفريقيا للمحليين (الشان) في الجزائر يوم 13 يناير/كانون الثاني 2023. الحدث لا يجذب الأنظار كما تفعل مثلاً منافسات كأس الأمم الإفريقية التي يشارك فيها المحترفون، خصوصاً من يلعبون في الدوريات الأوروبية، وهو ما ليس مسموحا به في بطولة الشان الخاصة فقط بمن يزاولون في الدوريات المحلية.

كما أن بعض المنتخبات قرّرت المشاركة في هذه البطولة بمنتخب أقل من 23 عاما، وهناك منتخبات قرّرت منذ مدة الانسحاب، وتحديدا مصر وتونس وأخيرا أوغندا.

لكن نسخة هذا العام من هذه البطولة تشهد نقاشاً سياسياً محتدماً، ومن أكبر الأسباب استمرار الأزمة بين الجزائر والمغرب. الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم هدّدت قبل أيام بالانسحاب من البطولة إذا لم يتم الترخيص للرحلة التي تقلّ أعضاء المنتخب للنزول في مطار مدينة قسطنطينية التي ستحتضن المنافسات.

وكانت الجزائر قد أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية عام 2021، أي بعد أسابيع من إعلانها قطع العلاقات مع المغرب واتهامها للرباط بـ “أعمال عدائية”، وهو ما تنفيه هذه الأخيرة التي “تأسفت حينها” للقرار الجزائري. ويحتاج المنتخب المغربي للوصول إلى الجزائر، المرور عبر طرف ثالث، وغالباً ما يتم الاستنجاد برحلات من دول أوروبية كفرنسا.

alalam24.ma

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.