خمسة دروس” قد يستمدها المغرب من الإنجاز التاريخي للأسود في كأس العالم

abdellatif basmala
وطني
abdellatif basmala25 ديسمبر 2022آخر تحديث : منذ سنة واحدة
خمسة دروس” قد يستمدها المغرب من الإنجاز التاريخي للأسود في كأس العالم

قالت صحيفة إسبانية إن الوقت قد حان كي تغتنم السلطات المغربية الإنجاز التاريخي لأسود الأطلس من أجل تعزيز التنمية البشرية والديمقراطية للبلد.

وأشارت صحيفة “نيوس دياريو” إلى أنه مع استمرار انتشار صور استقبال المغاربة الحافل لمنتخبهم في شوارع الرباط، الثلاثاء، فإن هناك العديد من الدروس التي تستفاد بالتزامن مع دخول المغرب التاريخ الكروي.

وخلصت الصحيفة إلى أن هناك خمسة دروس، أولها أن أداء الفريق المغربي بمثابة حقنة من احترام الذات الجماعي للمغرب.

ولقد أظهر لاعبو المنتخب الوطني قوة في كأس العالم من خلال الفوز ضد فرق كندا وبلجيكا وإسبانيا والبرتغال، وجميع هذه البلدان متفوقة في الدخل والتنمية البشرية على المغرب، لذا يجب على المغاربة العمل بوطنية مماثلة من أجل الصالح العام، وفقا لتعبير الصحيفة.

ونوهت إلى أن هناك تواصلا حقيقيا بين اللاعبين والجمهور الذي ملأ مدرجات الملاعب القطرية، كما خرج مئات الآلاف من الناس إلى الشوارع في جميع أنحاء المملكة للاحتفال بإنجازات المنتخب الوطني خلال البطولة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدرس الثالث تمثل في الاعتراف بالجالية المغربية الكبيرة في أوروبا، إذ أن عددا كبيرا من لاعبي المنتخب ولدوا في دول أوروبية مختلفة وهي حالة غير مسبوقة في تاريخ البطولة.

وذكرت أن صورة لاعبين، مثل بلال الخنوس أو حكيم زياش، وهم يعانقون أمهاتهم على أرض الملاعب القطرية هي أفضل استعارة للهجرة المغربية، لذلك لم يكن عبثا عندما أصر الملك محمد السادس على استقبال ليس فقط اللاعبين ولكن أيضا أمهاتهم.

ورابعا، بحسب الصحيفة، تم كسر الحواجز الاجتماعية، إذ أن رؤية الأمهات والبنات والجدات معا وبمفردهن واللواتي خرجن لتشجيع المنتخب الوطني لكرة القدم في المقاهي والمطاعم والأماكن العامة الأخرى لم يكن نتيجة النشوة الجماعية من أداء “الأسود” فحسب، ولكن أيضا انعكاس للتغيرات الاجتماعية الجارية في البلاد.

إذ أن المقهى، كمساحة ذكورية حصرية ومحظورة على النساء، بدأت تتغير ملامحه في المملكة.

وكدرس خامس، فقد تحسنت صورة المغرب، على الأقل مؤقتا، على حد تعبير الصحيفة. وبما أن كرة القدم وحدها هي القادرة على القيام بذلك، فقد وضعت كأس العالم البلد المغاربي على خريطة العالم، ما قد يعود بالنفع على قطاع السياحة.

المصدر : الحرة واشنطن

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.