اتفاقية جديدة لتشييد أربع محطات للطاقة الشمسية وإنتاج الأسمدة الخضراء

admin
غير مصنف
admin13 أبريل 2023آخر تحديث : منذ 12 شهر
اتفاقية جديدة لتشييد أربع محطات للطاقة الشمسية وإنتاج الأسمدة الخضراء

أعلنت كل من مؤسسة التمويل الدولية IFC التابعة للبنك الدولي ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، عن توقيع اتفاقية شراكة، ستمنح من خلالها مؤسسة التمويل الدولية قرضا أخضر بقيمة 100 مليون أورو، من أجل بناء أربع محطات للطاقة الشمسية في المغرب.

وحسب البلاغ ، فإن هذا الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي في العاصمة الأمريكية واشنطن، يهم بناء المحطات الأربع في مدينتي بنجرير وخريبكة المنجميتين، من أجل توفير الطاقة النظيفة للأنشطة الصناعية للـ”OCP” في المناجم الموجودة بالمدينتين.

ووفق البلاغ، فإن قدرة المحطات مجتمعة ستصل إلى 202 ميغاواط، وسيتم تنفيذ المشروع من قبل OCP Green Energy SA، وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لـ OCP تأسست في عام 2022 لتطوير أنشطة توليد الطاقة المتجددة للفائدة الأنشط الصناعية للمكتب الشريف للفوسفاط.

وهذا المشروع هو جزء من برنامج OCP للاستثمار الأخضر الذي تصل قيمته المالية إلى 13 مليار دولار، والذي يهدف إلى زيادة إنتاج الأسمدة الخضراء وتحويل عملياتها إلى الطاقة الخضراء بحلول عام 2030 والسماح لـ OCP باستبدال استهلاكها للكهرباء بالطاقة الخضراء، وتجنب حوالي 285000 طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون ( tCO2e) سنويًا.

وفي هذا الصدد، قال الرئيس المدير العام لمجموعة “OCP”، مصطفى التراب، إن “هذا الاتفاق غير المسبوق يؤكد التزامنا في مجال التحول الفلاحي العالمي، حيث الاستثمار في الطاقة المتجددة الموثوقة والتنافسية هو ركيزة أساسية في مخطط الاستثمار لمجموعتنا من أجل تحقيق أهدافنا الطموحة في مجال الأسمدة الخضراء المستدامة”.

وأضاف، بأن هذا القرض الممنوح من مؤسسة التمويل الدولية يُبرز متانة الشراكة الثنائية التي تجمع الـOCP بهذه المؤسسة، ومدى توافق مجموعة الشريف للفوسفاط مع التحديات العالمية والأمن الغذائي والتغيرات المناخية.

من جهته، قال مدير عام مؤسسة التمويل الدولية، مختار ديوب “نحن فخورون بدعم جهود OCP لتقليل الانبعاثات والحفاظ على إنتاج الأسمدة في إفريقيا” مضيفا بأن “تغير المناخ والأمن الغذائي متشابكان بشدة من خلال هذا الاستثمار، ونساعد في بناء نظام غذائي لأفريقيا والعالم يكون أكثر استدامة وأمانًا.”

وستوفر محطات الطاقة الشمسية مصدر طاقة فعال من حيث التكلفة، مما يساهم في القدرة التنافسية الشاملة لمجموعة OCP من خلال زيادة إنتاج الأسمدة منخفضة الكربون.

وتخطط OCP لتزويد 100 في المائة من احتياجاتها من الكهرباء من خلال طاقة الرياح والطاقة الشمسية والتوليد المشترك بحلول عام 2027، وستدعم المحطات أيضًا مرونة وتنويع قطاع الكهرباء في المغرب.

وهذا المشروع يدعم تفويض مؤسسة التمويل الدولية لمساعدة البلدان الناشئة في الوصول إلى رأس المال الخاص لتنفيذ مشاريع صديقة للمناخ، وإزالة الكربون من اقتصاداتها، والتكيف مع كوكب يزداد احترارًا. كما أنه -أي المشروع- سيستفيد أيضًا من خبرة INNOV’X ، محرك الابتكار الذي أطلقته جامعة محمد السادس بوليتكنيك في عام 2022 مخصصًا لبناء أعمال وأنظمة بيئية مبتكرة ومستدامة ذات تأثير محلي قوي.image editor output image 321907703 1681321626648 - المشهد الإعلامي

energie solaire economie - المشهد الإعلامي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.