خمسة اسماء مغربية بين أقوى سيدات الاعمال في المنطقة العربية

هشام الصبطي
غير مصنف
هشام الصبطي12 فبراير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
خمسة اسماء مغربية بين أقوى سيدات الاعمال في المنطقة العربية

عرفت قائمة أقوى سيدات الأعمال في المنطقة العربية لسنة 2023 ، تضمن خمس مغربيات برزت أسماؤهن في عالم الأعمال بالمغرب ، حسب مجلة “ فوربس”

ويتعلق الأمر بسيدة الأعمال سلوى الادريسي أخنوش ، زوجة رئيس الحكومة عزيز أخنوش ، التي جاءت في المرتبة الأولى مغربياً والـ17 عربياً، ممثلة بمجموعة “أكسال” التي تشغل فيها منصب المؤسسة والرئيسة التنفيذية.

وجاء في تقرير المجلة أن المجموعة تأسست سنة 2004، وتعد الوكيل الحصري لأكثر من 45 علامة تجارية عالمية بالمغرب.

اما المرتبة الثانية مغربياً والتاسعة عشرة عربياً عادت إلى مريم بنصالح شقرون ، التي ترأس شركة المياه المعدنية “ أولماس” ضمن المجموعة العائلية “هولماركوم”، التي بلغت إيراداتها خلا 2021 حوالي 1,3 مليار دولار.

وفي المرتبة الثالثة برز اسم غيثة ماريا زنيبر، التي ترأس “ديانا” القابضة، وهي مجموعة مغربية تنشط في قطاعي الأغذية والمشروبات.

المرتبة 65 عربياً والرابعة مغربياً كانت من نصيب لمياء التازي ، الرئيسة المديرة العامة لشركة “سوطيما” المتخصصة في صناعة الأدوية، والتي تنتج حوالي 60 مليون منتج دوائي سنوياً في ست وحدات إنتاج في المملكة.

وقد جاء تصنيف سيدة الأعمال المغربية الخامسة كانت هي سعيدة كريم العمراني، التي احتلت المرتبة 80 عربياً، بفضل ترؤسها مجموعة “سفاري” المتخصصة في قطاع التجزئة، حيث حصلت على حق توزيع عدد من العلامات العالمية مثل “جاكوار” و”لاندروفر” و”بي إم دابليو”، إضافة إلى “لاكوست” و”كاط”، وهي نجلة الراحل محمد كريم العمراني ، الذي شغل منصب الوزير الأول في عهد الملك الراحل الحسن الثاني.

على رأس القائمة صنفت كل من هناء الرستماني، الرئيسة التنفيذية لمجموعة بنك أبوظبي الأول، ورجاء عيسى القرق، المديرة الإدارية ورئيسة مجلس الإدارة لمجموعة عيسى صالح القرق، في الترتيب الأول لقائمة “فوربس” لأقوى 100 امرأة في العالم لعام 2023.

وتضم قائمة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط هذا العام 104 سيدات من 27 جنسية، يعملن في 27 قطاعًا مختلفًا. ويهيمن قطاع البنوك والخدمات المالية على القائمة بـ 23 مشاركة، يليه قطاع الشركات المتنوعة بـ 11 مشاركة، وقطاع الاستثمار بـ 8 مشاركات، ثم قطاع التجزئة بـ 6 مشاركات، متبوعا بقطاع الرعاية الصحية بـ 5 مشاركات.
ويستند تصنيف فوربس الى سنوات الخبرة، عدد العاملين بالمؤسسة هؤلاء النسوة، وكذا حجم إنجازات المؤسسة العام الماضي والمبادرات الاجتماعية التي تقدمها المؤسسة.
وتصدرت الإمارات القائمة بأكبر عدد من المشاركات بـ 15 سيدة أعمال، تلتها مصر بـ12، والسعودية بـ11، ثم الكويت بـ8، متبوعة بلبنان وقطر وسلطنة عمان بـ6 مشاركات لكل منها.
المغرب سيدات الأعمال

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.