الحلقة الثانية من اليوم الدراسي حول رهانات الاعلام : يونس مجاهد : مسار الإصلاح يأتي تدريجيا ..

abdellatif basmala
2023-02-04T09:47:27+00:00
2023-02-04T09:49:32+00:00
وطني
abdellatif basmala4 فبراير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
الحلقة الثانية من اليوم الدراسي حول رهانات الاعلام : يونس مجاهد : مسار الإصلاح يأتي تدريجيا ..

الحلقة الثانية من اليوم الدراسي حول رهانات الاعلام : يونس مجاهد : مسار الإصلاح يأتي تدريجيا ..

المشهد العالمي

بقلم : نجيم عبد الاله

العالم 24..نظمت النقابة المغربية للصحافة والاعلام التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالتعاون مع فريقها بمجلس المستشارين يوم الأربعاء فاتح فبراير يوما دراسيا تحت موضوع :الصحافة والإعلام الانتظارات ورهانات الاصلاح وتحديث وتأهيل المقاولة الإعلامية.

شارك في هذا اليوم الدراسي الهام الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان و الكاتب العام بوزارة الثقافة قطاع الاتصال وممتلة عن مجلس المستشارين وكذا ممتل فريق ك د ش بمجلس المستشارين وممتلين للمجلس الوطني لحقوق الانسان والسيد رئيس المجلس الوطني للصحافة ورئيس الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والإعلام الإلكتروني والكاتب الوطني للنقابة المغربية للصحافة والاعلام  وعضو المجلس التنفيذي ل ك د ش  وممتلين عن مجلس حقوق الإنسان وعدة فاعلين وازنين ومهتمين بقطاع الإعلام بالمغرب

واطر هذا اليوم الدراسي  السادة الدكاترة : د عبد العزيز العتيقي، أستاذ جامعي شرفي محامي بهيئة فاس خبير العلاقات المهنية ود عبد اللطيف بنصفية  مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال  بالرباط، د محمد العوني رئيس منظمة حريات الإعلام والتعبير حاتم، خبير في الإعلام والتواصل ،د عبد الوافي الحراق رئيس الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والإعلام الإلكتروني.د عبد الواحد الخطابي الكاتب الوطني للنقابة المغربية للصحافة والاعلام .

ويأتي هدا اليوم الدراسي ،في وقت اشتد فيه الهجوم من طرف الاتحاد البرلماني الأوروبي  على المغرب واصداره قرار إدانة بالنسبة للحريات الصحافية ببلادنا، والدي استنكرته كل الفعاليات المغربية في قطاع الإعلام وكذا حقوق الإنسان.

وفي ما يلي بقية المداخلات الهامة والكلمات التي ألقيت من طرف المسؤولين في القطاع :
Screenshot 20230203 125045 Google - المشهد الإعلامي

الأستاذ مصطفى أمدجدار مدير مديرية الاتصال ومكلف بالعلاقات العامة

خلال هدا اليوم الدراسي أكد  مدير مديرية الاتصال بالوزارة ، الأستاذ مصطفى أمدجار، على أن وزارة الثقافة والشباب المكلفة بالاتصال تعمل بالتشاور مع مختلف الفاعلين على التفكير في أحسن السبل لمواجهة التحديات المطروحة على المشهد الإعلامي الوطني “من أجل تمكينه من مقومات الصمود والتفكير في آليات جديدة وتطويره في أفق تحقيق إقلاع حقيقي على أسس واضحة  تشجع على المبادرة والإبداع وترفع من شأن المهنية وتراعي التنوع والتعدد والانفتاح وتحترم الحرية في ظل المسؤولية”.
كما ذكر كذلك من خلال كلمته  إن الوزارة تتطلع إلى العمل مع جميع الفاعلين المؤسساتين والمهنيين “من أجل تعاقدات جديدة تفتح أفقا نوعيا في مسار الإعلام الوطني” مع دعم الموارد البشرية العاملة في قطاع الإعلام والاتصال وتنويع فرص التكوين والتكوين المستمر والارتقاء بأوضاعها الاجتماعية بالنظر لدور الصحافة في تنشيط الحياة الديمقراطية وتنمية النقاش العمومي بين مختلف الأطياف والحساسيات ومكونات المجتمع ومواكبة الأوراش والمساهمة في إشعاع صورة المغرب في الخارج”.

رئيس المجلس الوطني للصحافة الاستاد يونس مجاهد : إصلاح قطاع الإعلام يأتي بالتدريج:
Screenshot 20230203 204040 Google - المشهد الإعلامي

أننا نستحضر أمرا من أهم القضايا المطروحة على الصعيد المهني القانوني والاخلاقي تمركز في موضوع المقاولة الصحفية ،وعاد الاستاد مجاهد بالحضور إلى سنة 1973 كانت المناظرة الأولى  التي تناولت الحوار حول الإعلام والاتصال وكانت بالاهمية بمكان لضمها جل الممثلين عن القطاع في إطار التحضير السياسي لما سيأتي من بعد من توصيات على الصعيد المهني،  والتعريف بمن هو الصحفي ومن أهم ما خرجت به من ادبيات وتوصيات ذكر الاستاد يونس مجاهد :

ضبط الصحفي المهني

حيث لا يلج للمهنة من يكون بعيد عن الصحافة

تأسيس قانون للصحافين المهنيين كما نسجل أنه بعد مناظرة سنة 1995نسجل أن وتيرة الإصلاح تأتي بالتدريج .

سنة 2005 بعد مناظرة الصخيرات انطلق الإصلاح الشامل في قطاع الإعلام بتوقيع الاتفاقية الجماعية بين النقابة الوطنية وبين كونفدرالية الناشرين .

تم تأسيس الصندوق الاجتماعي للصحافيين

توقيع اتفاقية مع الكونفدرالية من أجل تعميم الدعم  والدخول في العمل تحت ظل قانون جديد كما تم الاتفاق على إحدات المجلس الوطني للصحافة.

 

توقيع اتفاقية مع الكونفدرالية من أجل تعميم الدعم  والدخول في العمل تحت ظل قانون جديد كما تم الاتفاق على إحدات المجلس الوطني للصحافة.

وذكر بفترت الشعور أن هناك توتر بين مكونات قطاع الإعلام وبين الدولة  تم اقتراح تنظيم حوار شامل .

تم جاءت المدونة المغربية للصحافة ..

كما طرح الاستاد مجاهد مسألة الولوج إلى المهنة وكيف تعالج بالمجلس الوطني للصحافة.

موضحا كذلك أن  إصلاح قطاع الإعلام يأتي بالتدريج..

بالنسبة للاجور أوضح الاستاد مجاهد أنه  يمكن القبول بالحد الأدنى للاجور بالنسبة للصحفي المهني مشيرا أن عدد من المقاولات الصحفية غير قادرة على احترام هذه الاتفاقية. الجماعية ،كما أن منهم كذلك من لايستطعون تسجيل العاملين بالقطاع في الضمان الاجتماعي ،نحن نعتبر يضيف أنه لابد أن نحترم الحماية الاجتماعية وإقرار الحد الأدنى للاجر.

كما لا نقبل بمنح البطاقة المهنية لمن لا يستحقها واننا سنكون متواطئين ضد القطاع في ذلك .وقال .قدموا لنا الحجج ،إننا فقط نمنح البطاقة المهنية لمن يستحقها فعلا ..

كما أن هناك القضاء ومن حق المتضرر أن يلتجئ إليه.

ومن أجل حماية المهنة قال :  على المقاولة الصحفية أن تكون متكاملة ومتوفر ة على مقر اداري ولوجيستيكي وقادرة على أداء أجور العاملين بها ..

ومن الملاحظ يضيف مجاهد أنه حين صدور أحكام قضائية ضد مقاولات صحفية فحين يذهبون للتنفيذ لا يجدون أن هناك مقرا للمقاولة ..كما أن هناك مسألة أخرى وهي مسألة أخلاقية ،حيث أن المجلس أصدر عشرات الأحكام من خلال لجنة أخلاقية المهنة وهذا غير كافي ، فلا يمكن للمجلس أن يواجه كل الانحرافات الأخلاقية.

وأضاف أنه لابد من إصلاح الأمر، أولا بالمقاولة ،فلابد أن تكون هناك مقاولة مهيكلة تحترم الإجراء وتكون لها هياكل إدارية ومقومات .

مسألة أخرى هي مسألة الخلط بين الناشر والصحفي، أن تكون اجيرا وصاحب مقاولة ..او تكون صحفي ..

كما أن هدا لا يعني أننا نتجه وندفع في اتجاه قتل المقاولة الصغيرة ..أو مقاولة شابة أو جهوية،الهدف هو أن نبحت عن الداء تم عن علاجه  ..

المجلس الوطني ليس سوى جزء من الإشكاليات المطروحة ..

حين شكلنا لجنة دولية من عدة أعضاء بمختلف قارات العالم ..لبحت الموضوع خلصنا على ان الصحافة في خطر وأن العمل الرقمي سيقتل القطاع الورقي ،يجب أن نتحلى بالشجاعة لوضع أصبعنا على الجرح ونقف على أين هي المشاكل لنشتغل جميعا على إيجاد الحلول ..فالشعب المغربي محتاج إلى صحافة ديمقراطية ..

الاستاد عبد الواحد الخطابي الكاتب الوطني للنقابة المغربية
Screenshot 20230203 205722 Google - المشهد الإعلامي

الاستاد عبد الواحد الخطابي الكاتب الوطني للنقابة المغربية للصحافة والاعلام التابعة ل ك د ش

بداية كلمته استحضر ذكرياته مع الإعلام سنة 1986 والطريق المحفوف بالمتاعب في المجال الحقوقي وثمن قرارات البرلمان المغربي في مواجهة القرار الجائر للبرلمان الأوروبي ضد المغرب بخصوص الإعلام وحرية الرأي لمسؤول ببلادنا .

كما استحضر في كلمته روح قائد وطني مغوار الاستاد نوبير الاموي الدي أدى فاتورة نضاله منذ الستينيات من القرن الماضي .والدي لم يكن منتظرا لأي دعم دولي للدفاع عن الوطن  بل حريص على سيادة البلاد وسعادة قراراتها التي لا تنتظر املاءات البنك الدولي .

كما أبرز بخصوص اليوم الدراسي أن اي ممارسات سلبية  تنعكس على البلاد ومن ذلك قطاع الإعلام وللوقوف على ما شابه ومراجعة الاعطاب الظاهرة والخلفية واجتتات فيروس جائحة الإعلام ووبائه الذي  يتم إنتاجه من قبل جهات معينة  ..وهنا يضيف الاستاد الحطابي مادا انتجنا منذ مناظرة 1973وماذا انجزنا منذ لقاء بوزنيقة ولقاء 2011،  من أجل الانخراط في التطورات ولمواكبة رهانات الإعلام وتحدياته

الوضع لم يحد عن تأتير الأزمة وتوريتها للأجيال الحالية كما اظاف أن كل المؤشرات كانت تذهب في تنزيل خريطة طريق لإصلاح القطاع  لكننا نجد أنفسنا نعيد عقارب الساعة إلى الماضي البعيد…

ولذلك علينا مراجعة القوانين وتأهيل القطاع لأننا أمام تأخر كبير من أجل مواكبة التطور الذي يعرفه القطاع الإعلامي ككل .فالأمر مرهون بالأساس بالدولة للمساهمة في تأهيل القطاع وإصلاحه.

كما علينا إنهاء ملاحقة الصحفيين بالقانون الجنائي ،كما أن النقابة تشكل احد مكونات مراجعة القانون وتقديم رهانات وتطلعات المشهد خاصة بالنسبة للصحافي الإلكتروني  ..

كما نوه بحكومة عبد الله ابراهيم الدي ترك بصمات واضحة

حاليا ما زلنا لم نستوعب مآلات الحكومة الحالية والحكومات السابقة من أجل فهم ومراجعة  القوانين .حيث أن السياسات المتبعة ستأدي للسكتة القلبية .

حيث لا تنفع الوعود الرمادية أمام مخطط مراجعة القوانين لا تحكمه في فلسفته مبادئ الارادة السياسية لجعل المسؤولين ينخرطون  في سياسة الإصلاح.

وأضاف موضحا بأن سياق مراجعة القوانين ينطوي مع الأسف على الكثير من الخلفيات،ظاهرها اجتماعي وباطنها سياسي .

علينا العمل على فتح نقاش عمومي حول مشاريع قوانين هادفة ومنصفة

إعادة انتخاب أعضاء المجلس قبل مراجعة القوانين يعتبر خرق صارخ،

وكيف نفرض 15سنة على الشباب الناشرين للانضمام للمجلس .كما يجب مراجعة النموذج الاقتصادي للمقاولة الإعلامية

التزام  المقاولات الصغرى بالحد الأدنى للاجور.

أعمال شرط سنتين خبرة للاستفادة من بطاقة الصحفي المهني وخمس سنوات للصحفي الشرفي بدل اتنى وعشرين سنة المقررة.

وأوضح الاستاد عبد الواحد الحطابي الكثير من الملاحظات والاقتراحات قصد إصلاح القطاع يمكن نشر المداخلة كاملة بعد توصلنا بها ..

يتبع الحلقة التالتة مداخلات الاساتدة المحاضرون في اليوم الدراسي :

الاستاد آخشيشن و الاستاد عبد العزيز عتيقي والأستاذ العوني

المصدر : العالم 24،

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.